الثلاثاء، 29 ديسمبر 2009

خطبة أمير المؤمنين عليه السلام يصف فيها جوهر الرسول صلى الله عليه وآله، ويصف العلماء، ويعظ بالتقوى

جوهر الرسول صلى الله عليه وآله

وأشهد أنه عدل عدل، وحكم فصل، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، وسيد عباده، كلما نسخ الله الخلق (1) فرقتين جعله في خيرهما، لم يسهم فيه عاهر (2) ، ولا ضرب فيه (3) فاجر. ألا وإن الله جعل للخير أهلا، وللحق دعائم، وللطاعة عصما (4). وإن لكم عند كل طاعة عونا من الله يقول على الألسنة، ويثبت الأفئدة، فيه كفاء (5) لمكتف، وشفاء لمشتف.


صفة العلماء

واعلموا أن عباد الله المستحفظين (6) علمه، يصونون مصونه، ويفجرون عيونه، يتواصلون بالولاية (7) ، ويتلاقون بالمحبة، ويتساقون بكأس روية (8) ، ويصدرون برية (9) ، لا تشوبهم الريبة (10) ، ولا تسرع فيهم الغيبة. على ذلك عقد خلقهم وأخلاقهم (11) ، فعليه يتحابون، وبه يتواصلون، فكانوا كتفاضل البذر ينتقى (12) ، فيوخذ منه ويلقى، قد ميزه التخليص، وهذبه (13) التمحيص (14).


العظة بالتقوى

فليقبل امرؤ كرامة (15) بقبولها، وليحذر قارعة (16) قبل حلولها، ولينظر امرؤ في قصير أيامه، وقليل مقامه، في منزل حتى يستبدل به منزلا، فليصنع لمتحوله (17) ، ومعارف منتقله (18). فطوبى لذي قلب سليم، أطاع من يهديه، وتجنب من يرديه، وأصاب سبيل السلامة ببصر من بصره، وطاعة هاد أمره، وبادر الهدى قبل أن تغلق أبوابه، وتقطع أسبابه، واستفتح التوبة، وأماط الحوبة (19) ، فقد أقيم على الطريق، وهدي نهج السبيل.


--------------------------
------------------------------------------------------
1. نسخ الخلق: نقلهم بالتناسل عن أصولهم، فجعلهم بعد الوحدة في الأصول فرقا.
2. العاهر: من يأتي غير حله كالفاجر.
3. ضرب في الشيء: صار له نصيب منه.
4. العصم ـ بكسر ففتح ـ: جمع عصمة وهي ما يعتصم به، وعصم الطاعات: الإخلاص لله وحده.
5. الكفاء ـ بالكسر ـ: الكافي أو الكفاية.
6. المستحفظين ـ بصيغة اسم المفعول ـ: الذين أودعوا العلم ليحفظوه.
7. الولاية: الموالاة والمصافاة.
8. الروية ـ فعيلة بمعنى فاعلة ـ: أي يروي شرابها من ظمأ التباعد والنفرة.
9. رية ـ بكسر الراء وتشديد الياء ـ: الواحدة من الري: زوال العطش.
10. الريبة: الشك في العقائد.
11. عقد خلقهم: أي وصل خلقهم الجسماني وأخلاقهم النفسية بهذه الصفات، وأحكم صلتهما بها حتى كأنهما معقودان بها.
12. «كتفاضل البذر ينتقى»: أي كانوا إذا نسبتهم إلى سائر الناس رأيتهم يفضلونهم ويمتازون عليهم كتفاضل البذر، فان البذر يعتنى بتنقيته ليخلص النبات من الزوان، ويكون النوع صافيا لايخالطه غيره، وبعد التنقية يؤخذ منه ويلقى في الأرض، فالبذر يكون أفضل الحبوب وأخلصها.
13. التهذيب ـ هنا ـ: التنقية.
14. التمحيص: الاختبار.
15. الكرامة ـ هنا ـ: النصيحة، أي اقبلوا نصيحة لا ابتغي عليها أجرا إلا قبولها.
16. القارعة: داعية الموت أو القيامة تأتي بغتة.
17. المتحول ـ بفتح الواومشددة ـ: ما يتحول إليه.
18. معارف المنتقل: المواضع التي يعرف الانتقال إليها.
19. الحوبة ـ بفتح الحاء ـ: الإثم. وإماطتها: تنحيتها.
1. نسخ الخلق: نقلهم بالتناسل عن أصولهم، فجعلهم بعد الوحدة في الأصول فرقا.
2. العاهر: من يأتي غير حله كالفاجر.
3. ضرب في الشيء: صار له نصيب منه.
4. العصم ـ بكسر ففتح ـ: جمع عصمة وهي ما يعتصم به، وعصم الطاعات: الإخلاص لله وحده.
5. الكفاء ـ بالكسر ـ: الكافي أو الكفاية.
6. المستحفظين ـ بصيغة اسم المفعول ـ: الذين أودعوا العلم ليحفظوه.
7. الولاية: الموالاة والمصافاة.
8. الروية ـ فعيلة بمعنى فاعلة ـ: أي يروي شرابها من ظمأ التباعد والنفرة.
9. رية ـ بكسر الراء وتشديد الياء ـ: الواحدة من الري: زوال العطش.
10. الريبة: الشك في العقائد.
11. عقد خلقهم: أي وصل خلقهم الجسماني وأخلاقهم النفسية بهذه الصفات، وأحكم صلتهما بها حتى كأنهما معقودان بها.
12. «كتفاضل البذر ينتقى»: أي كانوا إذا نسبتهم إلى سائر الناس رأيتهم يفضلونهم ويمتازون عليهم كتفاضل البذر، فان البذر يعتنى بتنقيته ليخلص النبات من الزوان، ويكون النوع صافيا لايخالطه غيره، وبعد التنقية يؤخذ منه ويلقى في الأرض، فالبذر يكون أفضل الحبوب وأخلصها.
13. التهذيب ـ هنا ـ: التنقية.
14. التمحيص: الاختبار.
15. الكرامة ـ هنا ـ: النصيحة، أي اقبلوا نصيحة لا ابتغي عليها أجرا إلا قبولها.
16. القارعة: داعية الموت أو القيامة تأتي بغتة.
17. المتحول ـ بفتح الواومشددة ـ: ما يتحول إليه.
18. معارف المنتقل: المواضع التي يعرف الانتقال إليها.
19. الحوبة ـ بفتح الحاء ـ: الإثم. وإماطتها: تنحيتها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق